التخطي إلى المحتوى
شروط وإجراءات إستخراج رخصة قيادة للمرأة في السعودية بعد قرار الملك سلمان
السعودية , شروط إستخراج رخصة قيادة للمرأة في السعودية

الرياض – محمد سالم

قرار تاريخي أصدره الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين منذ أيام قليلة يقضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارات والحصول على رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية، وقد قوبل هذا القرار بالترحيب على الصعيدين الداخلي في المملكة والخارجي أيضاً، ويستطيع الآن نساء وبنات المملكة العربية السعودية إستخراج رخصة قيادة بعد الإلتزام بالشروط التالية التي نوضحها من خلال هذا المقال.

نفى اللواء منصور التركي، متحدث وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، ماتردد على مواقع التواصل الإجتماعي بشأن وجود شروط معينة لحصول المرأة في السعودية على رخصة قيادة، وأكد التركي أن المرسوم الملكي الخاص بأحكام المرور واضح وصريح، ويتم تطبيق قوانينه على جميع سائقي السيارات في المملكة سواءاً للذكور أو الإناث، ولذلك فإنه لا يوجد شروط إستثنائية لحصول المرأة على رخصة قيادة في السعودية.

شروط استخراج رخصة قيادة للمراة في السعودية

وفقاً للقانون السعودي وبعد التأكيد على أنه لا شروط خاصة أو إضافية لحصول لإستخراج رخصة قيادة للنساء في السعودية، فإن الشروط المعمول بها للذكور والإناث في الوقت الحالي هي كما يلي:-

  • أن يكون المتقدم في سن الـ 18 عاماً فما فوق بالنسبة للرخصة الخاصة ورخصة قيادة الدراجات البخارية.
  • أن يكون المتقدم في سن الـ 20 عاماً فما فوق من أجل قيادة المركبات الثقيلة والعامة.
  • أن لا يكون المتقدم للحصول على رخصة قيادة عامة أو مركبة أشغال عامة قد تمت إدانته في أي من القضايا أو صدر ضده حكم قضائي أو إتهم بتهمة مخلة بالشرف أو العرض أو المال.
  • أن لا يكون المتقدم للحصول على الرخصة بأي نوع “خاصة-قيادة عامة”، قد سبق وأن تمت إدانة بحكم قضائي في قضايا تعاطي أو إتجار أو تهريب أو ترويج أي من المواد المخدرة.
  • أن يكون طالب الرخصة سليماً من الأمراض أو العاهات التي تمنع من قيادة المركبات والسيارات المرخصة للسير.
  • إجتياز الإختبار الخاص بنوع كل رخصة بنجاح.
  • سداد المخالفات المرورية في حال وجودها

وحتى الآن فإن هذه هي شروط الحصول على رخصة قيادة للمراة في السعودية، ولا يوجد أي شروط أو متطلبات أخرى تم إصدارها، وتتفق تلك الشروط أيضاً مع شروط الحصول على رخصة فالمملكة بشكل عام للرجال والنساء، ومن المفترض أن يتم السماح بإصدار رخص قيادة للسيدات في السعودية بدءاً من يوم 20 شوال لعام 1439.

وفي نفس السياق قال السفير السعودي بالولايات المتحدة الأمريكية، الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، أن المرأة في السعودية لن تكون في حاجة الحصول على موافقة ولي أمرها من أجل إستخراج رخصة قيادة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *